مساحة اعلانية
الخطة الدراسية
الخطة الدراسية

 

 

 

 

 

 

كلية الدعوة الإسلامية

قلقيلية

الخطـة الدراسيـة

لدرجـة البكالوريـوس

 فـــي

الدعوة الإسلامية

 

2011-2012

 

 

   كلية الدعوة الإسلامية

   قلقيلية

الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في

الدعوة الإسلامية

اسم الدرجة (بالعربيــة) :       البكالوريوس في الدعوة الإسلامية

اسم الدرجة (بالإنجليزيـة):       B.A  in ISLAMIC CALL      

أ -  مكونات الخطة :

تتكـون الخطة الدراسية لدرجة البكالوريوس في الدعوة الإسلامية من (135) ساعة معتمدة .

 

ب- نظام الترقيم :

 

- رموز المواد :

1

1

3

1

Q

 

ã         ã            ã         ã           ã

التسلسل

الفصل

عدد الساعات

المستوى

رمز المادة

 

                          

 

مدلول المنزلة الأخيرة في أرقام المواد

رمـز المجال

عنوان مجـال التخصص

رمـز المجال

عنوان مجال التخصص

Q

القرآن وعلومه

D

الدعوة والتربية

H

الحديث النبوي الشريف وعلومه

T

التاريخ الإسلامي

A

العقيدة الإسلامية

AR

اللغة العربية

F

الفقه وأصوله

G

متفرقات

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المساقات الخاصة بكلية الدعوة الإسلامية

رقم المادة

اسم المادة

الساعات المعتمدة

المتطلب السابق

 

التلاوة والتجويد(نظري وعملي)

3

 

 

علوم القرآن

3

-

 

مناهج المفسريـن

3

-

 

تفسير موضوعي

3

-

 

تفسير تحليلي

3

-

 

القصص القرآني

3

-

 

إعجاز القرآن الكريم

3

-

 

علوم الحديث ومصطلحة

3

-

 

تخريج الحديث (نظري وعملي)

3

-

 

مناهج محدثين

3

-

 

حديث موضوعي

3

-

 

حديث تحليلي

3

-

 

عقيدة 1

2

-

 

عقيدة 2

2

 

 

السيرة النبوية

3

-

 

تاريخ الخلفاء الراشدين

3

-

 

أديان ومذاهب فكرية

3

-

 

نحــو 1

3

-

 

نحـــــو 2

3

-

 

الأخلاق وتزكية التفس

3

-

 

أساليب الخطابة والتدريس (نظري وعملي)

3

 

 

مدخل إلى تاريخ التشريع

3

-

 

أصول فقه 1

3

-

 

أصول فقه 2

3

-

 

فقه عبادات 1

3

-

 

فقه عبادات 2

3

-

 

فقه عبادات 3

3

-

 

فقه أحوال شخصية 1

3

-

 

فقه أحوال شخصية 2

3

-

 

عقود مسماة 1

3

-

 

عقود مسماة 2

3

-

 

فقه معاملات مالية معاصرة

3

-

 

فقه الجنايات 1

3

-

 

فقه الجنايات 2

3

-

 

فقه الدعوى والبينات (نظري وعملي)

3

-

 

العلاقات الدولية في الإسلام

3

-

 

تاريخ القدس وفلسطين

3

-

 

الوقف في الفقه الإسلامي

3

-

 

القواعد الفقهية

3

-

 

فقه الأيمان والنذور

3

-

 

مصطلحات ونصوص انجليزية

3

-

 

استخدام الحاسوب في العلوم الشرعية

2

-

 

تلاوة وحفظ 1 (نظري وعملي)

1

-

 

تلاوة وحفظ 2 (نظري وعملي)

1

-

 

تلاوة وحفظ 3 (نظري وعملي)

1

-

 

أصول البحث العلمي (نظري وعملي)

2

-

 

مشروع التخرج (نظري وعملي)

---

ناجح/راسب

 

مهارات التدريس

2

-

 

مجموع الساعات المعتمدة للخطة

130

ساعة

 

 

 

 

 

الخطــــة الاسترشاديـــة للعام الجامعي 2012/2013

الــسنـــة الأولـــى

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اسـم المــــــــــــــــــادة

س.م

رقم المـادة

اســـــــم المـــــــــادة

س.م

Q1311

تلاوة وتجويد

3

Q1321

تفسير تحليلي

3

Q1312

علوم القرآن

3

T1322

السيرة النبوية

3

H1313

علوم الحديث ومصطلحه

3

A1223

عقيدة 1

2

AR1314

نحــو 1

3

G1324

مصطلحات ونصوص انجليزية

3

F1315

فقه عبادات 1

3

F1325

أصول فقه 1

3

 

---

-

T1326

مدخل إلى تاريخ التشريع

3

المجموع

15

المجموع

17

 

السنة الثانيــــة

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اســـــــم المـــــــــادة

س.م

رقم المادة

اســـــــم المـــــــــادة

س.م

Q2311

مناهج مفسرين

3

Q2321

إعجاز القرآن الكريم

3

F2312

فقه عبادات 2

3

H2322

مناهج محدثين

3

H2313

حديث تحليلي

3

G2323

أديان ومذاهب فكرية

3

T2314

تاريخ الخلفاء الراشدين

3

G2224

استخدام الحاسوب في العلوم الشرعية

2

AR2315

نحــو 2

3

F2325

فقه جنايات 1

3

F2316

القواعد الفقهية

3

H2326

حديث موضوعي

3

 

--

-

Q2127

تلاوة وحفظ 1

1

المجموع

18

المجموع

18

 

 

 

السنة الثالثــــة

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اســـــــم المـــــــــادة

س.م

رقم المادة

اســـــــم المـــــــــادة

س.م

H3311

تخريج الحديث

3

Q3321

تفسير موضوعي

3

Q3312

القصص القرآني

3

G3322

الأخلاق وتزكية النفس

3

A3213

عقيدة 2

2

F3323

فقه عبادات 3

3

D3314

أساليب الخطابة والتدريس

3

F3324

فقه أحوال شخصية 1

3

F3315

عقود مسماة 1

3

F3325

فقه الجنايات 2

3

F3316

فقه الدعوى والبينات

3

Q3126

تلاوة وتجويد 2

1

 

---

-

G3127

أصول البحث العلمي

2

المجموع

17

المجموع

18

 

 

السنة الـرابعــــة

الفصل الأول

الفصل الثاني

رقم المادة

اســـــــم المـــــــــادة

س.م

رقم المادة

اســـــــم المـــــــــادة

س.م

G4311

تاريخ القدس وفلسطين

3

F4321

الوقف والوصايا في الفقه الإسلامي

3

F4312

عقود مسماة 2

3

G4322

العلاقات الدولية في الإسلام

3

F4314

فقه الأيمان والنذور

3

F4323

فقه معاملات مالية معاصره

3

F4315

أصول فقه 2

3

F4324

فقه أحوال شخصية 2

3

Q4116

تلاوة وتجويد 3

1

G4226

مهارات التدريس

2

G4017

مشروع التخرج

ناجح/راسب

 

 

 

 

 

 

 

 

 

المجموع

13

المجموع

14

 

 

الرسالة والأهداف العامة والخاصة لبرنامج تخصص الدعوة الإسلامية:

 

تتمثل رسالة هذا البرنامج بإطلاق تخصص مميز متعدد الجوانب في الدعوة الإسلامية ، يهدف إلى التعرف على هذا الدين، وتوضح ما فات الكثيرين منه ومن تعاليمه، وأحكامه، وما هو مدى تأثيره في واقع الناس معيشيا وسلوكيا واجتماعيا وعلميا.

 

 

الأهداف العامة للبرنامج    :

 

1. إعداد خريج يحمل درجة البكالوريوس في تخصص الدعوة الإسلامية  بجدارة، ومؤهل للمشاركة في بناء مؤسسات الوطن في المجالات كافة.

2. بث روح الوعي الديني في داخل المجتمع الفلسطيني، والمساهمة في إنضاج المجتمع فكريا، وسياسيا، وحضاريا... حتى يستطيع مواجهة ما يدبر له من الداخل والخارج.

 

الأهداف الخاصة للبرنامج:

 

1. تعزيز القدرة على البحث الفقهي، ورفع مستوى التفكير النقدي وتطوير ملكة التحليل أو المقارنة وتأهيل الطالب خلال ذلك لممارسة الاجتهاد والتفسير الفقهي.

2.     الاهتمام بالجانب العملي من خلال إدراج مساقات تربوية، وقضائية، وواقعية.

3. توفير إمكانية دراسة الشريعة الإسلامية والحصول على درجة البكالوريوس في الدعوة الإسلامية للراغبين من أبناء فلسطين.

 

 

 المخرجات التعليمية المنشودة لبرنامج الدعوة الإسلامية:

أ- المعرفة والفهم:

 

 

يعد برنامج الدعوة الإسلامية من التخصصات المهمة في العلم والحصيلة المعرفية لما يتمتع به من تكوين جلي للمعارف العامة في موضوعات القرآن الكريم وعلومه والسنة النبوية وعلومها، وكذلك علم الفقه وأصوله ومذاهبه والمستجدات فيه، والتربية والعقيدة.

 

 

 

 

ب- المهارات الذهنية (الإدراكية):

 

تتمثل المهارات الإدراكية للملتحق بالبرنامج بمواضيع التأمل والتحليل والتعليل والنقد والتغيير والاستنتاج.

 

 

ت- المهارات العملية :

 

يشكل برنامج الدعوة الإسلامية مهارات عملية تتمثل بكيفية التعامل مع القرآن الكريم وترتيله وتجويده، مع التدريب على صفات الحروف ومخارجها، واكتساب مهارات الإلقاء والخطابة والوعظ والتدريس التفاعلي والحواري.

 

ث- المهارات المنقولة:

 

إن طبيعة هذا البرنامج لتغذي فكرة احترام النفس والآخر وبناء شخصية علمية مؤثرة من خلال التربية بالقدوة و نقل العلم للآخرين وأثره فيهم، مع التركيز على الأخلاقيات الإسلامية في جوانب الحياة المختلفة وكيف أنها تعمل في النفس القدرة على الملائمة مع النفس والعمل والعلم.

 

ج- مهارات الاتصال، وتقنية المعلومات :

 

إن تقبل الآخر وتفهمه واستماع رأيه والإنصات إليه من أدوات التواصل والاتصال المهمة التي دعا إليها القرآن الكريم وحثت عليها السنة النبوية وجاءت به تعاليم الشريعة والدراسات الإسلامية العامة، ويدعم برنامج الدعوة الإسلامية هذه المهارات لما لها من أثر في التعبير عن النفس واحترام الآخرين بالعبارات والسلوك.

 

 

ح- المهارات السلوكية والأخلاقية:

 

يعد السلوك وحسنه من المهارات الواجب تعلمها وتناقلها من جيل لآخر ويعمل برنامج الدعوة الإسلامية على تعميق حسن السلوك والأخلاق من خلال موضوعاته ومسألة التعليم بالقدوة، من خلال العلاقة بين الإنسان وربه ومع نفسه والآخرين في مجتمعه وعمله والحياة العامة.

 

 

 

 

وصف مواد  درجة البكالوريوس في الدعوة الإسلامية

 

 

 

(Q1311)

التلاوة والتجويد

(3 ساعات معتمدة)

 

 

 

يهدف هذا المساق إلى تقديم معلومات عامة عن القرآن الكريم حكم قراءة الحائض والجنب للقرآن ، فضل تلاوة القرآن ، آداب التلاوة ، ومراتبها ، أحكام الاستعاذة والبسملة ، أحكام النون الساكنة والتنوين ، أحكام الميم الساكنة بغنة ، أحكام اللام الساكنة ، أحكام الراء ، أحكام المثلين والمتقاربين والمتجانسين ، مخارج الحروف ، صفات الحروف ، الإدغام ، الترقيق ، التفخيم ، الوقف والابتداء ، أحكام المدود.

 

المخرجات:

-أن يتقن الطالب تلاوة القرآن الكريم ويكون قادراً على الإمامة وتلاوة القرآن في المواعظ والدروس.

-أن يستوعب ويفهم أحكام التجويد النظرية ويحفظ الأمثلة على ذلك

-أن يكون قادرا على تدريس التلاوة نظريا وعمليا لمختلف المستويات

-أن يكون عنده ثروة من آيات الذكر الحكيم محفوظة يستطيع تلاوتها غيبا مراعيا أحكام التلاوة والتجويد

 

 

 

(Q1312)

علوم القرآن

( 3ساعات معتمدة(

Sciances of the Qu'an

 

 

تتناول هذه المادة التعريف بعلوم القرآن ونشأتها وتطورها وموضوعاتها ، التعريف بنزول القرآن وتنجمية وأول ما نزل وآخر ما نزل ، ودلالة ذلك ، أسباب النزول ، التعريف بعلم المناسبات ، وانواعها التعريف بالمكي والمدني ، القرآن الكريم في الدراسات الاستشاقية : جمع القرآن وترتيبه ،موضوعاته ، مصدره ، قراءاته ، تفسيره ، القسم في القرآن الكريم انواعه ، واهدافه ، المثل في القرآن : مفهومه وأنواعه ،و أقسامه ، خطاب القرآن ورسالته معنى الخطاب وخصائصه : العالمية ، الإنسانية ، الرحمة والوسطية والشمول والواقعية .

 

المخرجات :

1- يثق الطالب ثقة مطلقة بقدسية القرآن الكريم وبكونه كلام الله تعالى بلا أدنى ريب.

2- يتيقن الطالب بحفظ الله تعالى للقرآن الكريم بالصدور والسطور من خلال دراسته لجمع القرآن وتدوينه... .

3- يتيقن الطالب بجلالة القرآن وبهدايته للبشرية واحتوائه جميع العلوم الدينية والدنيوية.

4- يستوعب الطالب كثير من علوم القرآن كأسباب النزول والمناسبات والقراءات وأمثال القرآن... .

 

 

 

 (Q2311)

مناهج المفسرين

( 3ساعات معتمدة(

Methods of Interpreters of the Holy Qur’an

 

 

- تهدف هذه المادة إلى أن يعرف الطالب مفهوم مناهج المفسرين، ويتعرّف على أبرز تلك المناهج:  المنهج الأثري، والمنهج الكلامي، والمنهج البياني واللغوي، والمنهج العلمي، والمنهج الصوفي، والمنهج الاجتماعي الإصلاحي.  وأن يقف الطالب على إيجابيات تلك المناهج وسلبياتها في تعاملها مع  القرآن الكريم، وأن يدرك الطالب خطر الإسرائيليات في تفسير القرآن الكريم، وأن يتعرف الطالب على أهم شبهات المستشرقين ونقضها، وأن يدرك الطالب المنهج الأمثل في تفسير القرآن الكريم ومعالمه.

- معنى مناهج المفسرين، طرق التفسير:  تفسير القرآن بالقرآن، وبالسنة، وبأقوال الصحابة والتابعين، والاجتهاد بالرأي، الإسرائيليات، مدارس التفسير:  بمكة والمدينة والعراق، الوضع في التفسير، أقسام التفسير:  التفسير بالمأثور والتفسير بالراي وسماتهما، وأهم كتبهما، تفسير الفرق الإسلامية:  أهل السنة والجماعة، الأشاعرة، الماتريدية، المعتزلة، الزيدية، الإثني عشرية، الأباضية، تفسير الصوفية، تفسير الفلاسفة، تفسير الفقهاء، تفسير النحاة والبلاغيين، التفسير العلمي، التفسير الحديث، مع بيان نموذج من كتب التفسير لكل منها شبهات المستشرقين على تفسير القرآن.

أهم المراجع:

  1. المفسرون: مدارسهم، ومناهجهم، فضل حسن عباس.
  2. التفسير والمفسرون، محمد حسين الذهبي.
  3. التفسير ورجالــه، محمد الفاضل بن عاشور.

 

المخرجات :

  1. التعرف على نشأة علم التفسير والمراحل التي مر بها مما يطمئنا على أصالته وحيويته المتواصلة.
  2. معرفة التفسير المقبول والمردود.
  3. معرفة المنهج السليم في التفسير حتى لا نقع في الأخطاء كالإسرائيليات على سبيل المثال.
  4. الرد على الشبهات القديمة والحديثة التي تثيرها الفرق الضالة من خلال دراسة مناهج التفسير القديمة والمعاصرة.

 

 

 

(Q3321)

التفسير الموضوعــــي                           

(3 ساعات معتمدة)

    Thematic Tafsir (Qur’anic Interpretation)       

 

 

تتناول هذه المادة: مفهوم التفسير الموضوعي ونشأته والفرق بينه وبين التفسير التحليلي.  والتفسير الإجمالي.  أقسام التفسير الموضوعي، نشأة القول بالوحـدة الموضوعيـة في القرآن، نشأة القول بالوحدة الموضوعية في السورة، الجهود الحديثة في التفسير الموضوعي وأمثلـة على كل نوع، منهج دراسة الوحدة الموضوعية في القرآن، ومنهج دراسة الوحدة الموضوعية في السورة، نما